أعرب وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، عن تفاؤله في افتتاح أولى آبار الغاز الطبيعي والنفط، بالبحر المتوسط عبر سفينة “فاتح” هذا العام، والتي بدأت مهامها في مايو/ أيار الماضي.
جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير التركي، في “قمة الحزام والطريق للاستثمار والمالية والتعاون”، التي عقدت في العاصمة أنقرة، برعاية وزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية وبمشاركة البنك الصناعي التجاري الصيني، وسفارة بكين لدى أنقرة.
وأضاف دونماز، أن بلده سرّع من أنشطة المسح الزلزالي والتنقيب في البحرين الأسود (شمال) والمتوسط (جنوب) عبر سفينتي “بربروس خير الدين باشا”، و”أوروج ريّس”.
وتابع: “إن شاء الله، سنفتتح أولى آبارنا في البحر المتوسط عبر سفينة فاتح، التي بدأت مهامها في مايو/ أيار الماضي”.
وقال إن بلده يعمل على توسيع قدرات منشأتيه لتخزين الغاز الطبيعي بمنطقتي “سيلفري” بإسطنبول، و”توز غولو”، قرب العاصمة أنقرة.
وأشار إلى أنهم يعملون أيضا على إنشاء مخازن تتسع لـ20 بالمائة على الأقل من نسبة استهلاك تركيا من الغاز الطبيعي في العام الواحد.














































